نتائج البحث:
نتائج البحث:
المقاعد الدراسية في الأردن للدراسات العليا للعام 2023/2024
تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العملي عن توفر عدد من المقاعد الدراسية في الأردن للحصول على الدراسات العليا ( ماجستير و دكتوراه ) في تخصصات مختلفة للعام 2023/2024.
تعليمات المقاعد الدراسية في الأردن الدارسات العليا للعام 2023/2024
▪ الجدية في تقديم الطلب.
▪ يتحمل الطالب جميع التكاليف المتعلقة بالرسوم الدراسية والمصاريف، ويخضع الطالب المقبول للقوانين والأنظمة والتعليمات المطبقة عل ى الطلبة الأردنيين.
▪ الالتزام بالالتحاق بالدراسة عند قبوله رسمياً.
▪ كل طلب غير مستكمل الوثائق يعتبر لاغي
▪ ترشيح الطالب للمقاعد الدراسية لا يعني قبول الطالب رسمياً ألا بعد موافقة التعليم العالي الأردني، والجامعة التي يرشح لها، ولا تتحمل الوازرة مسؤولية أي طالب يرشح ولا يتم قبوله رسمياً في الجامعة.
▪ على كل طالب يتم ترشيحه من الوازرة للمقعد، عم ل سند كفالة عدلية من الدائرة القانونية في وازرة التعليم العالي يطالب فيه بالالتحاق فوراً عند قبوله رسمياً وخلاف ذلك يتحمل جميع تكاليف المقعد، أو أي مبلغ تفرضه الوازرة.
▪ على كل مرشح تعبئة الطلب بكل دقة وتصديقه حسب الأصول وإرفاق جميع الوثائق المطلوبة.
▪ على كل طالب يتم ترشيحه ويدرس في إحدى الجامعات أو ملتزما بوظيفة وقت ترشيحه، الاستمرار في جامعته ووظيفته لحين قبوله رسميا .
▪ يشترط فيمن يتقدم بطلب للمقاعد الدراسية أ ن يكو ن فلسطيني الجنسية.
▪ على الطالب التقدم بطلب الاستفادة من المقاعد الدراسية المعلنة خلال المدة المسموح بها لكي لا تفقد حقك في تقديم الطلب.
▪ يتم الإعلان عن أسماء الطلبة المرشحين للقبول للاستفادة من المقاعد الدراسية من خلال الموق ع الالكتروني لوازرة التربية والتعليم العالي
▪ يُلغى الطلب في حال اختلاف المعلومات الواردة في الطلب عن واقع كشف العلامات.
▪ علما أن تكلفة رسوم الساعة المعتمدة (200) دينار، ولا تتحمل الوازرة أية مسؤولية في حال تغيير رسوم الساعة المعتمدة من قبل الجانب الأردني.
▪ يرجى من كل طالب مراجعة الخطة الدراسية للتخصص الراغب بالالتحاق به على صفحة الجامعة الالكترونية .
علماً أن آخر موعد لتقديم الطلبات إلكترونياً هو يوم الأربعاء الموافق 6/9/2023، وآخر موعد لتسليم الوثائق هو يوم الأربعاء الموافق 2023/9/6.
ملاحظة هامة : عند تحميل الوثائق على النظام يجب أن تكون واضحة وصحيحة ، وأي طلب لم تحمل به الوثائق بشكل صحيح وواضح يعتبر لاغي .
شروط القبول في برنامج الدكتوراه:
1. أن يكو ن المرشح لبرنامج الدكتوراه حاصلاً على درجة الماجستير بتقدير لا يقل عن (جيد) وعلى درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن (جيد)، وأن تكون درجة الماجستير في موضوع يؤهله للدراسة المتخصصة في الكلية أو القسم الذي يرغب الالتحاق به.
2. النجاح في امتحان اللغة العربية الذي يعده ويشرف عليه مركز اللغات في الجامعة ويجوز إعفاء الطلبة الناطقين بغير العربية من هذا الامتحان.
3. أن لا يكون المرشح حاصلً على الجنسية الأردنية .
4. يشترط على كل طالب يرغب بالالتحاق بالدراسات العليا تقديم ما يثبت نجاحه في امتحان مقدرة اللغة الأجنبية (التوفل، IELTS، لغة فرنسية، لغة المانية، ...
الخ)، وبإمكان الطالب المتقدم احضار نتيجة امتحان اللغة من بلده.
5. يمكن للطالب التقدم للامتحان الوطني للغة الإنجليزية الذي تعقده وازرة التعليم العالي والبحث العلمي وحسب الإجراءات العامة .
6. الطلبة الذين سبق لهم الحصول على التوفل لدراسة الماجستير يستطيعون الاستفادة من نفس الشهادة في حال تقدموا بطلب لبارمج الدكتوراه.
7. الطلبة المتقدمين لتخصص التمريض يجب إرفاق شهادة خبرة لا تقل عن سنة.
شروط القبول في برنامج الماجستير:
1. أن يكون المرشح لبرنامج الماجستير حاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن (جيد)، وأن تكون دراسته في مرحلة البكالوريوس بالانتظام، وأن تكون درجة البكالوريوس في موضوع يؤهله للدراسة المتخصصة في الكلية أو القسم الذي يرغب الالتحاق به.
2. أن لا يكون المرشح حاصلً على الجنسية الأردنية .
3. يشترط على كل طالب يرغب بالالتحاق بالدراسات العليا تقديم ما يثبت نجاحه في امتحان مقدرة اللغة الأجنبية (التوفل، IELTS، لغة فرنسية، لغة المانية، ...
الخ)، وبإمكان الطالب المتقدم احضار نتيجة امتحان اللغة من بلده.
4. يمكن للطالب التقدم للامتحان الوطني للغة الإنجليزية الذي تعقده وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وحسب الإجراءات العامة .
5. الطلبة المتقدمين لتخصص التمريض يجب ارفاق شهادة خبرة لا تقل عن سنة.
الوثائق الثبوتية المطلوبة مصدقة حسب الأصول :-
1. صورة عن شهادة وكشف علامات البكالوريوس مصدقة من التعليم العالي.
2. صورة عن شهادة وكشف علامات الدبلوم مصدقة من التعليم العالي (إن وجدت).
3. معادلة شهادة معتمدة من وزارة التعليم العالي للطلبة المتخرجين من الجامعات الخارجية.
4. (3) صور شخصية.
5. صورة عن كشف الثانوية العامة مصدقة من التربية والتعليم، بحيث لا يقل المعدل عن 65% .
6. صورة عن جواز السفر (صفحات المعلومات في بداية الجواز).
7. نتيجة امتحان اللغة الأجنبية، ويستطيع الطالب التقدم لامتحان المستوى باللغة الإنجليزية في الجامعة التي رشح لها شريطة تزويد الجامعة بالنتيجة بشكل عاجل بعد الترشيح.
8. شهادة عدم محكومية.
بخصوص المتقدمين للدكتوراه بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه يرجى إرفاق ما يل ي:-
1. صورة عن شهادة وكشف علامات الماجستير مصدقة من التعليم العالي.
عنوان الوزارة:
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
رام الله – الماصيون – قرب المجلس التشريعي
الإدارة العامة للمنح والخدمات الطلابية
هاتف:022982630 أو 022982690
فاكس : 022987833
الايميل : info.scholar@mohe.pna.ps
مكاتب التعليم العالي والبحث العلمي:
نابلس - شارع رفيديا- عمارة لجنة الزكاة ط 2 - هاتف رقم : 092341103
الخليل – الحرس ـــــ عمارة الهرم ط 2 - هاتف رقم : 022223332
غزة - وزارة التربية والتعليم العالي - تل الهوا
منح مؤسسة سعيد للتنمية للعام 2025\2024 تفتح المجال لتقديم الطلبات:
تهدف مؤسسة سعيد إلى تعزيز التعليم والتنمية في الشرق الأوسط. ومن هذا المنطلق، فإن المؤسسة تقدم ما يصل إلى عشرين منحة للدراسات العليا سنوياً، لأفراد مميزين ممن يظهرون إمكانية وقابلية لأن يصبحوا قادة ومبدعين في مجال التغيير. ويقتصر تقديم الطلبات للحصول على المنح على السوريين، أو اللبنانيين أو الأردنيين أو الفلسطينيين (ويشمل ذلك الفلسطينيين القاطنين داخل إسرائيل).
وتغطي المنح المقدمة بشكل أساسي الدراسة لسنة واحدة في مجال الدراسات العليا، إلا أنه ويمكن في ظروف استثنائية النظر في تغطية بعض المتقدمين للدراسة على مدى سنتين دراسيتين. كما وتقدم المؤسسة منحة إلى منحتين لتغطية تكاليف الدكتوراة في جامعتي أكسفورد وكامبردج. ولا تمول المنحة دراسات البكالوريوس أو منح الدكتوراة في جامعات غير جامعات المملكة المتحدة.
معايير الأهلية
- يجب أن يكون المتقدم من جنسية سورية أو أردنية أو لبنانية أو فلسطينية ويقيم بصفة دائمة في إحدى هذه البلدان. ستنظر المؤسسة في حالات السوريين الذين يقيمون في أماكن أخرى بسبب الظروف الراهنة في بلدهم.
- يجب أن يحمل المتقدم درجة البكالوريوس التي تعادل الدرجة 2:1 في المملكة المتحدة أو أعلى. سيتم النظر أيضاً في المرشحين الذين في السنة النهائية من دراستهم الجامعية.
- يجب أن يكون لديه خبرة عملية و/أو تطوعية ذات صلة بمجال دراستهم ومسار واضح في مجال مهني بعد انتهاء دراستهم وعودتهم إلى بلدهم أو منطقتهم.
- يجب أن يظهر إمكانيات قيادية في مجالهم أو قطاعهم المختار.
- يجب أن يكون قد تقدم بطلب للالتحاق ببرنامج دراسي مؤهل في جامعة شريكة للمؤسسة (أو لديه أسباب استثنائية مشروعة للالتحاق بجامعة غير شريكة).
- يجب أن يلبي متطلبات اللغة الإنجليزية للمؤسسة.
- يجب عليه تحميل جميع الوثائق المطلوبة.
وصف الفرصة
تقدم جامعة تورنس في أستراليا منحاً دراسية ممولة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في بدء دراستهم في أستراليا أو الدراسة عبر الإنترنت أو الانتقال من جامعة أخرى إلى جامعة تورنس.
المنافع والفوائد
-منحة "New Alternate Pathway": يتم تغطية ما يصل إلى 35% من تكاليف الدراسة.
-منحة "New Brisbane": يتم تغطية ما يصل إلى 30% من تكاليف الدراسة.
-منحة "Master of Business Administration": يتم تغطية ما يصل إلى 25% من تكاليف الدراسة.
-منحة "Hospitality Motivational": يتم تغطية ما يصل إلى 30% من تكاليف الدراسة.
-منحة "Design and Creative Technology Merit": يتم تغطية ما يصل إلى 30% من تكاليف الدراسة.
-منحة "Here to Educate": يتم تغطية ما يصل إلى 20% من تكاليف الدراسة.
-منحة "African & Subcontinent Health Merit": يتم تغطية ما يصل إلى 15% من تكاليف الدراسة.
معايير التقديم
منحة "New Alternate Pathway"
قيمة المنحة: يتم تغطية ما يصل إلى 35% من تكاليف الدراسة.
معايير الأهلية: التقديم متاح للمنحة إذا كنت طالبًا دوليًا تريد بدء الدراسة في الخارج في الفصل الدراسي الثاني أو الثالث أو الرابع من عام 2023.
منحة "New Brisbane"
قيمة المنحة: يتم تغطية ما يصل إلى 30% من تكاليف الدراسة.
معايير الأهلية: التقديم متاح للمنحة إذا كنت تخطط للدراسة بدوام كامل في أحد الجامعات في بريسبان في عام 2023.
منحة "Master of Business Administration"
قيمة المنحة: يتم تغطية ما يصل إلى 25% من تكاليف الدراسة.
معايير الأهلية: التقديم على المنحة متاح للطلاب الدوليين الجدد الذين سيبدؤون الدراسة للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في عام 2023.
يجب على الطلاب المتقدمين للمنحة أن يكونوا حاصلين على درجة 6.5 في اختبار IELTS (أو ما يعادله).
منحة "Hospitality Motivational"
قيمة المنحة: يتم تغطية ما يصل إلى 30% من تكاليف الدراسة.
معايير الأهلية: التقديم متاح للطلاب الدوليين الجدد الذين بدأوا العمل في مجال الضيافة.
تتم مراجعة الطلبات المقدمة لهذه المنحة بناءً على الجدارة الأكاديمية السابقة والخبرة الصناعية والوضع الشخصي للطالب.
منحة "Design and Creative Technology Merit"
قيمة المنحة: يتم تغطية ما يصل إلى 30% من تكاليف الدراسة.
معايير الأهلية: سيتم تقييم الطلاب الدوليين بناءً على النتائج الأكاديمية السابقة أو الخبرة العملية أو ملف نماذج أعمال في مجال التصميم.
منحة "Here to Educate"
قيمة المنحة: يتم تغطية ما يصل إلى 20% من تكاليف الدراسة.
معايير الأهلية: إذا كنت طالبًا دوليًا جديدًا وترغب في اكتساب وتطوير مهاراتك من خلال أي الحصول على أي من دورات التعليم العالي في جامعة تورنس.
منحة "African & Subcontinent Health Merit"
قيمة المنحة: يتم تغطية ما يصل إلى 15% من تكاليف الدراسة.
معايير الأهلية: التقديم على المنحة متاح إذا كنت من أفريقيا أو شبه القارة الهندية وتخطط لدراسة مجال من مجالات الصحة في جامعة تورنس الأسترالية بدوام كامل.
يجب على الطلاب الحصول على درجة 6.5 في اختبار IELTS (أو ما يعادله).
يجب على الطلاب الحصول على الحد الأدنى من الدرجات في شهادات التعليم السابقة (شهادة الثانوية بالنسبة لطلاب البكالوريوس، شهادة البكالوريوس النسبة لطلاب الماجستير).
أسست مجموعة المجالس العلمية والصناعية Twas في الهند بالتعاون مع منظمة اليونسكو عددًا من الزمالات لمنح العلماء الأجانب من البلدان النامية الفرصة لمتابعة أبحاثهم نحو الحصول على درجة الدكتوراه في مجالات العلوم والتكنولوجيا الناشئة. يتاح لهم هذه الفرصة في المجالات التي تتوفر فيها مختبرات ومرافق CSIR.
تفاصيل البرنامج
- تُمنح زمالات ما بعد الدراسات العليا TWAS-CSIR في مختبرات ومعاهد بحوث CSIR في الهند لمدة تصل إلى أربع سنوات كحد أقصى.
- قد يُسجل المتقدمون للحصول على درجة الدكتوراه في بلدهم الأم، أو قد يقومون بالتسجيل في دورة دكتوراه في أي جامعة في الهند.
- المؤسسات المؤهلة في CSIR: يمكن الحصول على معلومات حول مختبرات ومعاهد CSIR من خلال متابعة الروابط هنا: https://www.csir.res.in/about-us/csir-network-map. بدلاً من ذلك، يتوفر قائمة بالمعاهد المؤهلة في أسفل هذه الصفحة كوثيقة Word.
- زمالات الساندويتش (لأولئك المسجلين لدرجة الدكتوراه في بلدهم الأم): يمكن منح الزمالة لفترة دنيا تبلغ 6 أشهر كحد أدنى، ومدة قصوى تتم تحديدها من قبل المعهد المستضيف، ولكن لا تزيد عن 3 سنوات.
- زمالات بدوام كامل (لأولئك غير المسجلين لدرجة الدكتوراه): يمكن منح الزمالة لفترة تصل إلى مدة قصوى تبلغ 4 سنوات.
- سوف يقدم CSIR مكافأة شهرية لتغطية تكاليف المعيشة والطعام والتأمين الصحي. لن يمكن تحويل المكافأة الشهرية إلى عملة أجنبية. بالإضافة إلى ذلك، يحق للحائزين على الزمالة الحصول على إقامة مدعومة.
- لغة التعليم للعلماء الأجانب في مختبرات / معاهد CSIR هي الإنجليزية.
الأهلية
يجب على المتقدمين لهذه الزمالات توفير الشروط التالية:
- أن يكونوا في سن أقصاها 35 سنة في 31 ديسمبر من سنة التقديم.
- أن يكونوا من مواطني البلدان النامية (باستثناء الهند).
- أن لا يحملوا أي تأشيرة للإقامة المؤقتة أو الدائمة في الهند أو في أي بلد متقدم.
- أن يحملوا درجة الماجستير في العلوم والتكنولوجيا.
- أن يكونوا موظفين بانتظام في بلدهم الأم وأن يحملوا مهمة بحث هناك.
- زمالات الساندويتش: أن يكونوا مسجلين كطلاب للحصول على درجة الدكتوراه في بلدهم الأم وتقديم "شهادة التسجيل وعدم الممانعة" من الجامعة الأم.
- زمالات بدوام كامل: أن يكونوا على استعداد للتسجيل في جامعة في الهند خلال السنة الأولى، إذا تم الاتفاق عليه من قبل CSIR.
- أن يتم قبولهم في مختبر / مؤسسة CSIR وتقديم رسالة قبول رسمية من المؤسسة المستضيفة (راجع رسالة القبول النموذجية التي يمكن تنزيلها أدناه أو تضمينها في استمارة الطلب). ملاحظة: يجب توجيه طلبات القبول إلى المؤسسة المستضيفة لـ CSIR المختارة، مع نسخة إلى شخص الاتصال بـ CSIR. وهذا سيسمح لـ CSIR بمراقبة الطلبات وتقديم الدعم أو المساعدة في العثور على مؤسسة مستضيفة مناسبة إذا دعت الحاجة؛
- توفير دليل على إجادتهم للغة الإنجليزية، إذا كانت لغة التعليم ليست الإنجليزية؛
- تقديم دليل على أنهم سيعودون إلى بلدهم الأم عند انتهاء فترة الزمالة؛
- عدم تولي مهام أخرى خلال فترة الزمالة؛
- أن يكونوا مسؤولين مالياً عن أي أفراد من العائلة المرافقين.
تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن توفر منح دراسية في الباكستان للحصول على درجة البكالوريوس في مختلف التخصصات في الجامعات الخاصة للعام 2023/2024.
آلية تقديم الطلب :
على الطلبة المعنيين تعبئة الطلب الإلكتروني حسب التاريخ النهائي المحدد لتعبئة الطلبات والموضح في التعليمات الخاصة اعلاه ومن ثم تسليم الوثائق أيضاً حسب التاريخ المحدد في التعليمات .
تقدم الطلبات مرفقة مع الوثائق المطلوبة ومصدقة حسب الأصول في مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في رام الله أو في مكاتب التعليم العالي في الخليل ونابلس حسب العناوين المحددة أدناه، بخصوص طلبة غزة تقدم الطلبات في وزارة التربية والتعليم العالي بغزة – تل الهوا.
عنوان الوزارة:
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
رام الله – الماصيون – قرب المجلس التشريعي
الإدارة العامة للمنح والخدمات الطلابية
هاتف:022982630 أو 022982655
فاكس : 022987833
الإيميل : info.scholar@mohe.pna.ps
مكاتب التعليم العالي والبحث العلمي:
نابلس - شارع رفيديا- عمارة لجنة الزكاة ط 2 - هاتف رقم : 092341103
الخليل – الحرس ـــــ عمارة الهرم ط 2 - هاتف رقم : 022223332
غزة - وزارة التربية والتعليم العالي - تل الهوا
تعلن وزارة التعليم العالي والبحث الفلسطينية عن توفر عدد من المنح الدراسية في الجامعة الأمريكية في مالطا لدرجة البكالوريوس2023/2024.
التخصصات المطروحة:
B.S. in Business Administration.
B.S. in Business and Finance.
B.S. in Accountiong.
B.S. in Game Development.
B.S in Civil Engineering.
B.S. in Industrial Engineering.
B.A. in Graphic Design and Animatio.
B.A. in Chinese Language and Culture.
لغة التدريس: اللغة الإنجليزية.
المنح المتوفرة:
- منح للعشرة الأوائل في الثانوية العامة للعام 2023 وتشمل إعفاء كامل من الرسوم الدراسية فقط.
- منح للطلبة الحاصلين على معدل 90% فأعلى وتشمل المنح إعفاء كامل من الرسوم الدراسية فقط.
الشروط:
- أن لا يقل معدل الطالب المتقدم عن 90% في الثانوية العامة.
- أن يكون الطالب من خريجي الثانوية العامة لعام 2023.
- تقديم شهادة إثبات اللغة الإنجليزية بالعلامات التالية:
- IELTS علامة 6 فأعلى.
- TOEFL علامة 65.
التقديم متاح حسب التخصص لطلبة الفروع التالية: العلمي, ريادة الأعمال, صناعي, الأدبي.
ملاحظة: أي طالب يقبل في الجامعة يحصل على تخفيض بنسبة تحددها الجامعة حسب المعدل والتخصص.
الوثائق المطلوب باللغة الإنجليزية ومصدقة حسب الأصول:
- كشف علامات الثانوية العامة مصدقة من وزارة التربية و التعليم.
- شهادة الثانوية العامة(الكرتونة) مصدقة من وزارة التربية والتعليم.
- صورة عن جواز سفر ساري المفعول لمدة سنة ونصف على الأقل.
- إثبات اللغة الإنجليزية
- شهادة عدم محكومية من وزارة العدل.
- صورة عن الهوية الشخصية.
- شهادة خلو أمراض مصدقة من وزارة الصحة.
- 4 صور شخصية.
التغطية المالية:
إعفاء كامل للرسوم الجامعية, ويتحمل الطالب باقي التكاليف.
آلية تقديم الطلب:
يتم تقديم الطلب إلكترونياً على موقع الوزارة, ومن ثم يتم تسليم نسخة من الوثائق المطلوبة مصدقة حسب الأصول
في مقر الوزارة أو احد مكاتب التعليم العالي في الخليل ونابلس حتى موعد أقصاه يوم الأحد الموافق 27/8/2023
أما بخصوص طلبة غزة يتم تسليم الطلبات في مقر الوزارة في تل الهوا.
عنوان الوزارة:
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
رام الله – الماصيون – قرب المجلس التشريعي
الإدارة العامة للمنح والخدمات الطلابية
هاتف:022982630 أو 022982655
فاكس : 022987833
الايميل : info.scholar@mohe.pna.ps
مكاتب التعليم العالي والبحث العلمي:
نابلس - شارع رفيديا- عمارة لجنة الزكاة ط 2 - هاتف رقم : 092341103
الخليل – الحرس ـــــ عمارة الهرم ط 2 - هاتف رقم : 022223332
غزة - وزارة التربية والتعليم العالي - تل الهوا
تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن توفر عدد من المنح الدراسية في الجزائر للحصول على درجة الماجستير في تخصصات مختلفة لعام2023/2024
تقدم الطلبات مرفقة بالوثائق المطلوبة ومصدقة حسب الأصول في مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في رام الله أو في مكاتب التعليم العالي في الخليل و نابلس في العناوين أدناه , بخصوص طلبة غزة تقدم الطلبات في وزارة التعليم العالي بغزة- تل الهوا
أولا: التخصصات المطروحة: جميع التخصصات باستثناء التخصصات الطبية.
التخصصات التي تدرس باللغة العربية: القانون, العلوم السياسية, علم النفس, علم التربية , التربية الإسلامية, علم الاجتماع, علوم الإعلام والاتصال, العلوم الاقتصادية, اللغة العربية.
- التخصصات التي تدرس باللغة الفرنسية باقي التخصصات الأخرى ما عدا التخصصات الطبية.
- يستطيع أي طالب يجيد اللغة الفرنسية أن يتقدم للمنافسة شريطة إرفاق ما يثبت إجادة اللغة الفرنسية.
- الطلبة الدارسين باللغة الفرنسية يستطيعون المنافسة على المنح الدراسية .
ثانياً: التغطية المالية:
تغطي المنح الرسوم الدراسية فقط يتحمل الطالب تكاليف السفر والمعيشة والسكن وأي تكاليف أخرى .
ثالثاً: تعليمات المنح الدراسية:
- الجدية في تقديم الطلب, علماً بأن تقديم الطلب وقبوله من الوزارة لا يعني ترشيح الطالب للمنحة.
- الالتزام بالالتحاق بالدراسة عند قبول الطلب رسمياً.
- ترشيح الطالب للمنحة لا يعني قبول الطالب رسمياً إلا بعد موافقة الجهة المانحة , والجامعة التي يرشح لها, ولا تتحمل الوزارة مسؤولية أي طالب يرشح ولا يتم قبوله رسمياً في الجامعة.
- على كل مرشح تعبئة الطلب بكل دقة وإرفاق جميع الوثائق المطلوبة مصدقة حسب الأصول.
- على كل طالب يتم ترشيح ويدرس في إحدى الجامعات أو ملتزماً بوظيفة وقت ترشيحه , الاستمرار بجامعته ووظيفته لحين قبوله.
- يشترط فيمن يتقدم للمنحة أن يكون فلسطيني الجنسية.
- على الطالب التقدم بطلب الاستفادة من المنح المعلنة خلال المدة المسموح كي لا يفقد حقه في تقديم الطلب.
- يتم الإعلان عن أسماء الطلبة المرشحين مبدئاً للاستفادة من المنح من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم العالي (https://www.mohe.pna.ps//).
- كل طلب غير مستكمل للوثائق يعتبر لاغي.
رابعا: الشروط
- أن يتدرج التخصص في شهادة البكالوريوس مع التخصص المطلوب للمتقدمين لدرجة الماجستير. ( تطابق التخصص)
- لا يحق للطلبة خريجي الجزائر التقدم للمنافسة على هذه المنح حيث بإمكانهم التقدم مباشرة والمنافسة كطلبة جزائريين.
خامساً: الوثائق المطلوبة:
- تعبئة طلب الوزارة الإلكتروني .
- صورة عن شهادة كرتونة الثانوية العامة مصدقة من التربية والتعليم.
- صورة عن كشف علامات الثانوية العامة مصدقة من التربية والتعليم.
- صورة عن شهادة وكشف علامات البكالوريوس مصدقة من التعليم العالي.
- شهادة خلو من الأمراض مصدقة من الصحة.
- صورة عن شهادة الميلاد (التصديق غير مطلوب).
- صورة عن أول ثلاث صفحات من جواز السفر ساري المفعول (التصديق غير مطلوب).
- (6) صور شخصية.
- شهادة حسن سيرة وسلوك.
- شهادة معادلة لدرجة البكالوريوس لخريجي الدول الأجنبية.
ملاحظة هامة : بالنسبة لطلبة الضفة بإمكانهم إصدار حسن السيرة والسلوك كل حسب مديرية الداخلية في محافظته أما طلبة غزة يجب إصدارها من وزارة الداخلية في رام الله فقط.
اخر موعد لتقديم الطلبات إلكترونياً هو يوم الخميس الموافق 31/8/2023 الساعة الواحدة ظهراً ولن يقبل أي طلب بعد هذا التاريخ.
عناوين الوزارة :
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
رام الله- الماصيون - قرب المجلس التشريعي
الإدارة العامة للمنح والخدمات الطلابية
هافت: 022982630 أو 022982690
الايميل: info.scholar@mohe.pna.ps
مكاتب التعليم العالي والبحث العلمي:
نابلس - شارع رفيديا- عمارة لجنة الزكاة ط2 - رقم هاتف: 092341103
الخليل- الحرس عمارة الهرم ط2 - هاتف: 022223332
غزة- وزارة التربية والتعليم العالي - تل الهوا
تم فتح باب التقديم لمنح مدارس العالم المتحد، مدارس العالم المتحد (UWC) هي حركة تعليمية عالمية تضم 18 مدرسة ثانوية. يتم إختيار الطلاب للدارسة بتلك المدارس من جميع أنحاء العالم على أسس الجدارة وإمكانياتهم الأكاديمية والإبداعية. تقدم المدارس منح دراسية كاملة وجزئيةـ وتقبل كذلك عدداً ممن يدفعون رسوم الإلتحاق.
شروط التقديم
- أن یكون المتقدم حاملاً للجنسیة الفلسطینیة. حملة الجنسیات المتعددة مؤھلین أیضاً للتقدم على أن تكون الجنسیة الفلسطینیة أحد ھذه الجنسیات.
- أن یكون المتقدم من سكان فلسطین - الضفة الغربیة بما یشمل القدس المحتلة وقطاع غزة - أو حاملين جواز السفر الفلسطيني من المغتربين.
- عمر المتقدم/ة يجب ألا يقل عن 16 وألا يزيد عن 18 بتاريخ 1 سبتمبر 2024 (أي, مواليد 1 سبتمبر 2006 حتى 1 سبتمبر 2008 فقط ستقبل طلباتهم) على أن يكون المتقدم/ة حالياً في صف العاشر أو الحادي عشر فقط. لا تقبل الطلبات من الطلاب المسجلين حالياً في الصف الثاني عشر (التوجيهي)
- أن یكون المتقدم متمیزاً على المستوى الأكادیمي. إن كنت حالیاً في الصف العاشر یجب ألا یقل معدلك للسنة السابقة (الصف التاسع) عن 90% أو ما یعادلھا. وإن كنت حالیاً في الصف الحادي عشر یجب ألا یقل معدلك للسنة السابقة (الصف العاشر) عن 90% أو ما یعادلھا. ملاحظة: یمكن للطلبة الحاصلین على معدل أقل من 90% التقدیم بشرط شمل رسالة تقدم للجنة وتلحق بالطلب تشرح سبب رغبة الطالب أو الطالبة بالالتحاق بكلیات العالم المتحد وسبب عدم حصولھم على المعدل المطلوب وخطتھم للنجاح الأكادیمي في كلیات العالم المتحد في حال تم قبولھم.
- أن یكون المتقدم من المشاركین النشطین بالأنشطة اللامنھجیة وغیر الصفیّة وتلك التي تدعم المجتمع ویتم من خلالھا مساعدة الآخرین.
*تقبل اللجنة كلاً من المتقدمین الذین أنھوا الصف التاسع بنجاح وھم الآن في الصف العاشر أو الذین أنھوا الصف العاشر بنجاح وھم الآن في الصف الحادي عشر.
*تقبل اللجنة كلاً من المتقدمین من المدارس الحكومیة والخاصة والانروا.
*تقبل اللجنة كلاً من المتقدمین من الضفة الغربیة بما یشمل القدس المحتلة وكذلك قطاع غزة.
الوثائق المطلوبة
يجب أن يشمل الطلب النهائي على الوثائق التالية (يرجى ملاحظة أنه لن يتم النظر في الطلبات غير المكتملة, وخاصة تلك التي لا تشمل أي من الوثائق المطلوبة):
نموذج الطلب كاملاً ومعبأ بإستخدام الحاسوب وباللغة الانجليزية و يتضمن:
- موافقة خطية من الاهل ترفق الكترونيا مع الطلب
- رسالة توصية من مدير المدرسة
- رسالة توصية عامة
- الشهادات المدرسية
- إن كنت حالياُ في الصف العاشر: شهادة السنة السابقة (الصف التاسع)
- إن كنت حالياُ في الصف الحادي عشر: شهادة السنة السابقة (الصف العاشر)
- صورة عن شهادة الميلاد.
- صورة عن الهوية الشخصية (إن وجد و ان لم يوجد يكتفى بشهادة الميلاد).
- صورة عن جواز السفر الفلسطيني (إن وجد و ان لم يوجد يكتفى بصورة الهوية او شهادة الميلاد) وصور عن أي جواز سفر آخر تحمله.
- صورة شخصية واحدة بحجم صورة جواز السفر ترفق مع الطلب الالكتروني.
- صورة عن قسيمة راتب الاهل
عملية الإختيار
يتم إختيار الطلبة على أسس تنافسية بحتة، حيث يتم مراجعة الطلبات بدقة عالية وإختيار قائمة مصغرة من المتقدمين من أجل إجراء المقابلات وكتابة المقالات والمشاركة بأنشطة جماعية. في حال تم إختيارك في القائمة المصغرة، سيتم التواصل معك عبر البريد الالكتروني لدعوتك للمشاركة في المقابلة خلال شهر نوفمبر أو بداية شهر ديسمبر.
الترشيح للمدارس
سيتم ترشيح الطلبة المختارون لمدارس محددة ضمن مدارس كليات العالم المتحد. يمكن للمرشحين وأولياء أمورهم أن يقبلوا أو يرفضوا العرض المقدم، لكن لا يمكن طلب تغيير المدرسة إلى مدرسة أخرى. في حال تم رفض العرض، سيتم إختيار طالب/ة من قائمة الإنتظار. تقبل المدارس الطلبة المرشحين من قبل اللجنة الوطنية الفلسطينية، ولكن تملك المدارس الدولية الحق في إتخاذ القرار النهائي لكل مرشح على حدا.
ملاحظات إضافية مهمة
- لن تقبل الطلبات من المتقدمين الذين لا تنطبق عليهم الشروط الواردة في قسم معايير قبول الطلبات.
- يمكن تقديم طلب إلكتروني واحد فقط لكل متقدم ولا تقبل الطلبات التي تسلم باليد لأي جهة ما (غير مسموح ان يقدم الطالب عن طريق اكثر من لجنه وطنيه مختلفه).
- يجب تعبئة الطلب على الحاسوب وليس بالكتابة باليد.
- يجب توقيع الطلب من قبل المتقدم وأولياء أمره ومدير مدرسته ومعرفه.
- يجب تعبئة الطلب بإستخدام اللغة الإنجليزية فقط.
- لن يتم النظر في الطلبات غير المكتملة أو غير المشتملة على الوثائق المطلوبة كما تم شرحه في قسم الوثائق المطلوبة.
- تشجع اللجنة الوطنية الطلبة من ذوي الإحتياجات الخاصة (ممن لا يحتاجون مساعد شخصي دائم) للتقديم.
- تقوم اللجنة الوطنية بتقييم الطلبات وفق معايير مقرة من المكتب الدولي لكليات العالم المتحد حيث يحصل كل طالب على نقاط و يتم في النهاية ترشيح الطلبة الحاصلين على أعلى النقاط.
- تقوم اللجنة الوطنية بالتواصل مع الطلاب بشكل أساسي عبر البريد الالكتروني لذا يرجى متابعة البريد الالكتروني.
- تقوم اللجنة الوطنية بالتواصل مع كل طالب\ة لاعلامهم بنتيجة طلبهم ان كانت بالرفض او بالقبول و يرجى عدم التواصل مع اللجنة لمعرفة أي تفاصيل اضافية حيث لن يتم التعاطي مع ذلك من قبل اللجنة.
دعم الشركات الناشئة والفرق التقنية الفلسطينية
تصفح الفرص