نتائج البحث:Award

40 وظيفة
فلاتر


نتائج البحث:Award

40 وظيفة
فتح باب الترشح لجائزة أفضل حملة رقمية للعام 2023 الإعلام

يعلن مركز حملة عن فتح باب الترشح لجائزة أفضل حملة رقمية للعام 2023 !

تهدف الجائزة إلى تكريم جهود المؤسسات والحراكات والمجموعات الريادية و الناشطين/ات الذين نجحوا في توظيف الحملات الرقمية والنشاط الرقمي لخدمة مجال عملهم/ن لخلق التأثير الاجتماعي. تأتي هذه الجائزة على هامش فعاليات منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2024، والذي يعقد بين 04-05 حزيران/يونيو 2024 بشكل رقمي، والذي يستضيف لهذا العام متحدثين/ات ومدربين/ات من مختلف دول العالم بهدف الحديث عن تأثير الذكاء الاصطناعي على الحقوق الرقمية الفلسطينية.

ما هي جائزة أفضل حملة رقمية ؟

إنطلاقا من إيمان حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي بأهمية النشاط الرقمي والحملات الرقمية، واستكمالا لجهود مركز حملة في تدريب مؤسسات المجتمع المدني والحراكات والناشطين/ات في هذا المجال، يعلن مركز حملة عن فتح باب الترشح لجائزة أفضل حملة رقمية للعام 2023. تهدف هذه الجائزة بشكل أساسي إلى تكريم جهود المؤسسات والحراكات والمجموعات الريادية و الناشطين/ات، الذين نجحوا في توظيف الحملات الرقمية والنشاط الرقمي لخدمة مجال عملهم/ن لخلق التأثير الاجتماعي. 

تأتي هذه الجائزة على هامش فعاليات منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2024، والذي يعقد بين 04-05 حزيران/يونيو 2024، بشكل رقمي، يستضيف المنتدى لهذا العام متحدثين/ات ومدربين/ات من مختلف دول العالم، بهدف الحديث عن تأثير الذكاء الاصطناعي على الحقوق الرقمية الفلسطينية. 

إن الذكاء الاصطناعي يتغلغل في جميع مناحي الحياة، ورغم أنّه ما زال قيد التطوير إلا أن الشعب الفلسطينيّ، يشهد بشكل مستمر كيفيّة استغلال تقنيّات الذكاء الاصطناعيّ لتعزيز الاحتلال والقمع والسيطرة على واقعه بشكل يوميّ، ويعاني من تمييز رقمي ممنهج ضده، والذي يمتد إليه من حالة التمييز والفصل العنصري القائمة على أرض الواقع. إن الذكاء الاصطناعي يتدخل في تقنيات المراقبة والتجسس التي تستخدم ضد الفلسطينيين/ات للقمع وإحباط محاولة التنظيم والتجمع في المجتمع الفلسطيني، كما ويتدخل في صناعة الأسلحة الحربية وفي الحرب كما نرى في العدوان على غزة، وأيضا في نزع الصورة الإنسانية للفلسطينيين/ات ومناصري/ات القضية الفلسطينية (لقراءة المزيد عن الثيمة)

وعليه، تستهدف هذه الجائزة المؤسسات الفلسطينية، و/أو الحراكات و/أو المجموعات الشبابية و/أو الناشطين/ات، الفلسطينيين/ات في كل أماكن وجودهم، الذين بادروا بحملات توعية، و/أو مناصرة رقمية و/أو نشاط رقمي بهدف رفع الوعي بالقضية الفلسطينية وحقوق الإنسان الفلسطيني خلال العام 2023 وحققت جهودهم/ن ونشاطهم/ن في الحيز الرقمي نتائج مثمرة. 

سيتم تكريم المجموعة/ المؤسسة/ الحراك الذي قدم أفضل حملة رقمية للعام 2023 ضمن فعاليات منتدى فلسطين للنشاط الرقمي الذي يستضيف لهذا العام مجموعة من الشركات التكنولوجية العملاقة والعديد من المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية، ويشارك فيه مجموعة من الخبراء والفنيين/ات، والحقوقيين/ات، والصحفيين/ات، والأكاديميين/ات المدربين/ات وغيرهم/ن العديد من العاملين/ات في مجال الحقوق الرقمية والنشاط الرقمي في المنطقة. 

شروط الترشح للجائزة:

- يجب أن تكون الجهة (المؤسسة، الحراك، المجموعة) المتقدمة للجائزة فلسطينية بصرف النظر عن أماكن تواجدها.

- يفضل أن ترتبط الحملة الرقمية بأحداث وقضايا وأنشطة وقعت خلال عام 2023.

- أن يكون الهدف من الحملة الرقمية هو خلق واقع أفضل في فلسطين والعالم من خلال التغيير الاجتماعي وبناء حملات تضامن ورفع الوعي تجاه ما يحصل في فلسطين. 

- ألا يكون النشاط ربحي أو يتبع للقطاع الخاص.

- أن تحقق الحملة الرقمية تغييراً اجتماعياً أو أن تساهم في خلق توعية أو معرفة في أحد المجالات، أو ساهمت في تغيير سياسات ذات أثر مجتمعي.

- أن تقوم الجهة المتقدمة بتعبئة طلب الترشح للجائزة كاملاً وتسلم كافة المرفقات المطلوبة.

المرفقات المطلوبة: 

يجب على الجهات المتقدمة لهذه الجائزة تزويدنا بالمعلومات المطلوبة من خلال هذا النموذج، وإرسال تقرير تفصيلي عن النشاط في موعد أقصاه 15/05/2024.


موعد الانتهاء: 15/05/2024 الضفة الغربية وقطاع غزة
جائزة مؤسّسة عبد الحميد شومان للابتكار أخرى

تتوسع هذه الدورة من جائزة الابتكار لتشمل كلًا من الأردن وفلسطين لدعم المبتكرين في كلا البلدين ليكونوا قادرين على مواجهة تحديات المجتمع الأكثر إلحاحًا عبر الابتكار التكنولوجي والمجتمعي.

تضم الدورة الثالثة من جائزة الابتكار مسارين مختلفين للتقدم، وذلك لتشمل الجائزة مجموعة أوسع من الحلول والابتكارات، المسار الأول هو الابتكار المجتمعي، والذي يتضمن حلولاً ذات تأثير مجتمعي، وقابلة للتوسع ويمكن تطبيقها على أرض الواقع. بينما يتضمن المسار الثاني وهو مسار الابتكار التكنولوجي العميق، الابتكارات الرائدة القائمة على أساس علمي أو تكنولوجي والتي من شأنها إحداث تغيير ثوري في المجال الذي تعمل به. ومن خلال تضمين مساري الابتكار المجتمعي والتكنولوجيا العميقة، تهدف الجائزة إلى الاستفادة من التكنولوجيا وريادة الأعمال لمعالجة القضايا المجتمعية المعقّدة، وتعزيز التنمية المستدامة.


حقول الجائزة

تهدف الجائزة إلى تنمية مجتمع مبتكر في الأردن وفلسطين، واستقطاب حلول لديها القدرة على إحداث تأثير كبير ودفع التغيير الإيجابي ذي الأهمية المجتمعية، وذلك في ستة حقول.

  1. الرعاية الصحيّة والتكنولوجيا الطبيّة
  2. سوق العمل وحلول الإنتاجيّة الاقتصاديّة
  3. الحلول التعليمية
  4. الزراعة 
  5. التكنولوجيا الخضراء والاستدامة البيئيّة 
  6. التصنيع والصناعات المتقدّمة


نقاط عامّة يجب أخذها بعين الاعتبار عند التقدّم للجائزة 

•   العمل على قراءة دليل التقدّم بتمعّن.

•   قراءة معايير الأهلية الخاصة بالتقدّم للجائزة والتأكد من تحقيقها.

•   التعرّف على مسارات وحقول ومراحل الجائزة. 

•   التأكّد من معرفة المتطلبات السابقة للتقدّم لكل مرحلة من المراحل.

•   العمل على اختيار المسار والحقل والمرحلة الأنسب لمشروعكم.

•   يجب ملء طلبات التقدم للجائزة من خلال نظام تقديم الطلبات الإلكتروني، ولن تقبل مؤسّسة عبد الحميد شومان أي نموذجًا ورقيًا أو خطابًا رسميًا.


معايير الأهلية وشروط التقدّم

معايير الأهلية

  • يجب أن يكون المتقدّم مقيمًا في الأردن أو فلسطين.
  • يجب أن يكون المتقدّم متاحًا خلال جميع مراحل الجائزة.
  • يجب أن يكون الحل المقدّم في الطلب ضمن أحد مسارات الجائزة.
  • يجب أن تحتوي طلبات الشركات أو المنظمات أو المؤسسات على اسم مقدّم طلب رئيسي مع تقديم خطاب تفويض لهذا الشخص.
  • يجوز للأفراد تقديم الطلبات بالأصالة عن أنفسهم (أي ليس بالنيابة عن شركة أو منظمة أو مؤسسة). 


شروط التقدّم

  • يجب أن يمتلك المتقدّم جميع حقوق الملكيّة الفكريّة للمشروع.
  • يجب أن يكون المتقدم قادرًا ومسؤولًا بشكل كامل عن إكمال جميع الإجراءات المقترحة.
  • على المتقدّم إظهار التزام واضح بالمشروع المقترح وتطويره في المستقبل.
  • يجب تنفيذ جميع أنشطة المشروع في الأردن أو فلسطين.
  • ينبغي أن يلتزم القائمون على المشاريع بتقديم حصة من التكلفة الإجمالية لموازنة الأنشطة المقترحة وعلى ألا تقل نسبتها عن 10%.
  • يجب ألّا تتجاوز المصاريف الإدارية المصاحبة للمشروع والمطلوب تغطيتها ما نسبته 10% من إجمالي قيمة الدعم المطلوبة.
  • بالنسبة للفائزين بالجوائز السابقة، يمكن تقديم الطلبات للمشاريع المؤهلة للمرحلة التالية فقط.
  • يجب الالتزام بتعبئة الطلب بشكله الكامل والصحيح، حيث غير ذلك سيتم الاعتذار بشكل مباشر من مقدّم الطلب.
  • يجب العمل على إرفاق كافة المرفقات المطلوبة والموضحة في نظام التقدّم و/أو دليل التقدّم وحسب الأصول. 
  • يمنع التقدّم بأكثر من طلب تقدّم للجهة الواحدة، إذ سيتم الاعتذار عن الطلبات بشكل تلقائي.



موعد الانتهاء: 30/05/2024 الضفة الغربية وقطاع غزة
نطلق جوائز قريب للصحافة لعام 2024 الإعلام

تهدف جائزة “قريب” للصحافة إلى تعزيز الصحافة الحساسة تجاه المجموعات المهمشة وتناقش الموضوعات الأقل طرحاً ونقاشًا في وسائل الإعلام.

تفسح الجائزة المساحة لتغطية قضايا ذات صلة بالنساء، والفئات المهمشة، والقضايا البيئية، مع الحفاظ على أعلى المعايير الأخلاقية والصحفية، وبما أن برنامج قريب يهدف إلى أن يكون أقرب إلى القضايا المؤثرة على حياة الناس، فإن جائزة هذا العام تعكس الوضع الحالي الذي تمر به المنطقة. لذا، فإن الجائزة تعطي الأولوية للعمل الصحفي النسائي، بما في ذلك الصحفيات اللواتي كنا في طليعة تغطية هذه الحرب، متحديين كافة العقبات والصعوبات، بما في ذلك الصورة النمطية لدورهم كصحفيات، بالإضافة إلى أثرها على النساء سنواصل هذا العام إعطاء الأولوية للقضايا المتعلقة بالمناخ مع ظهور عنصر جديد فيما يتعلق بالتدهور المرتبط بالصراع الحالي، دون إغفال العوامل الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، تهدف جائزة هدا العام إلى رفع أصوات الفئات المهمشة الأخرى، مثل الشباب، وتشجيع التغطية الصحفية عبر الحدود حول المشكلات والقضايا المشتركة التي نادرًا ما يتم تناولها. للمساعدة في تغيير هذا، وتكريم الصحفيين من العراق وفلسطين والأردن ولبنان الذين يغطون هذه القضايا، نطلق جوائز قريب للصحافة لعام 2024. .

الفئات:

  • أفضل تغطية عن النساء المتأثرات بالنزاعات والأزمات.
  • أفضل تقرير اقتصادي/مالي من قبل صحفيات.
  • أفضل تقرير عن تأثير الصراع والفساد وغياب السياسات المناسبة على المناخ والبيئة.
  • أفضل تغطية لقضايا الشباب من قبل الصحفيين والصحفيات الشباب ضمن الفئة العمرية (18-30 سنة).
  • أفضل التقارير الاستقصائية العابرة الحدود.

الجوائز:

سيقدم برنامج قريب 3 جوائز مادية عن كل فئة:

  • 2000 دولار أمريكي للمركز الأول.
  • 1500 دولار أمريكي للمركز الثاني.
  • 1000 دولار أمريكي للمركز الثالث.

سيتم تكريم الفائزين الخمسة عشر في حفل يقام في عمان يوم 17 أكتوبر 2024. وسيغطي برنامج قريب جميع نفقات حضور الفائزين لهذا الحدث.

المؤهلون:

  • يمكن للصحفيين المستقلين Freelancers الأفراد أو مجموعة، أوالعاملين في وسائل الإعلام في فلسطين والأردن والعراق ولبنان التقدم للجائزة.
  • يمكن التقدم بأي من أنماط المواد الصحفية، سواء كانت فيديو، أو مقالات مطبوعة، أو منشورة وعبر الإنترنت، أو التقارير الإذاعية والبودكاست، بالإضافة إلى التقارير التلفزيونية، والوسائط المتعددة، والأعمدة، والتقارير المميزة، والتقارير الاستقصائية والقصص المصورة .
  • يجب أن تكون المساهمات المقدمة قد تم نشرها بين 1 أغسطس 2023 ونهاية فترة التقديم في 1 أغسطس 2024.

لجنة التحكيم ومعايير اختيارهم:

ستتألف لجنة التحكيم المكونة من ثلاثة أعضاء من إعلاميين ذوي خبرة من الشرق الأوسط، وممثلين عن CFI، ومنظمات المجتمع المدني، وسوف تطبق المعايير التالية:

  1.  التمثيل: ما مدى جودة تقديم التقارير للأصوات والموضوعات المهمشة، لا سيما تلك المتعلقة بالنساء والفئات المهمشة اجتماعيًا واقتصاديًا وعرقيًا بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بتغير المناخ.
  2. الأصالة: أصالة الفكرة، وطرق الموضوعات بصورة إبداعية ومبتكرة، لا سيما تلك التي تكسر الصور النمطية وتتحدى الروايات التقليدية.
  3. دقة وعمق التقارير.
  4. المعايير الأخلاقية لإعداد التقارير، لا سيما من حيث الحياد والإنصاف والتوازن.
  5. الخدمة العامة: تنظر لجنة التقييم في كيفية خدمة التقارير للمصلحة العامة، لا سيما من خلال توفير معلومات وتحليلات قيمة للجمهور.

كيفية التقديم:

  • املأ نموذج الطلب (قم بالتنزيل هنا). يجب ترجمة المحتوى المكتوب إلى اللغة الإنجليزية ، وبالنسبة لمحتوى الصوت، يجب تقديم ملخص باللغة الإنجليزية ، ويجب أن يحتوي محتوى الفيديو على ترجمة باللغة الإنجليزية. يجب أن يتحمل المتقدمون المصاريف النهائية ويجب أخذها في الاعتبار عند التقديم.
  • أضف سيرتك الذاتية.
  • أرسلها في موعد أقصاه 01 أغسطس 2024 الساعة 8:00 مساءً بتوقيت عمان إلى info@qaribmedia.com.

الجدول الزمني:

  • آخر موعد للتقديم: 01 أغسطس 2024 الساعة 08:00 مساءً عمان.
  • إشعار الفائزين بحلول 15 سبتمبر 2024.
  • حفل توزيع الجوائز في عمان في 17 أكتوبر 2024.

من نحن:

يدعم برنامج قريب (www.qaribmedia.com) التماسك الاجتماعي والتطورات الديمقراطية الإيجابية من خلال تحسين تمثيل الأصوات والموضوعات المهمشة في الخطابات الوطنية والإقليمية من خلال دعم وسائل الإعلام في الأردن ولبنان والعراق وفلسطين. قريب ممول من وكالة التنمية الفرنسية AFD وتنفذه وكالة تطوير الإعلام الفرنسية CFI.


موعد الانتهاء: 01/08/2024 دولــية
الدورة الثالثة لجائزة غسان كنفاني للرواية العربية للعام 2024 أخرى

تعلن وزارة الثقافة الفلسطينية عن البدء في استقبال طلبات الترّشح والترشيح الدورة الثالثة لجائزة غسان كنفاني للرواية العربية المنشورة، يتم استقبال الطلبات حتى1/5/2024.من خلال تعبئة النموذج المرفق مع إرسال نسخة من العمل الروائي متضمنة صفحة الناشر مصحوبة بغلافها بصيغة (PDF) على العنوان الإلكتروني الخاص بالجائزة bprize@moc.pna.ps .


موعد الانتهاء: 01/05/2024 الضفة الغربية وقطاع غزة
جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب أخرى

هي أوّل جائزة عربيّة تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب؛ أطلقتها مؤسّسة عبد الحميد شومان -ذراع البنك العربيّ للمسؤولية الثقافية والاجتماعية- في العام 1982؛ سعيًا منها لدعم البحث العلمي وتشجيعه في الوطن العربيّ، والمشاركة في إعداد وإلهام جيلٍ من الباحثين والخبراء والاختصاصيين العرب في الميادين العلمية المختلفة.


تُمنَح الجائزة تقديرًا لنتاج علمي متميّز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل المشكلات ذات الأولوية محليًا وإقليميًا وعالميًا، ونشر ثقافة البحث العلمي. وذلك ضمن ستة حقول أساسية، وتحدّد الهيئة العلمية للجائزة سنويًا موضوعين يندرجان تحت كل حقل.


حقّق العديد من الفائزين بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب إنجازات علمية متميّزة بعد حصولهم عليها، كما تبوأ البعض منهم مكانة مرموقة أو عامة في بلدانهم. وتتميّز هذه الجائزة لحثّها على تسليط الضوء على الأبحاث العلميّة، والدفع نحو إيجاد حلول عملية للمشاكل على أرض الواقع. وخلال مسيرتها الممتدة لـ 42 عامًا استطاعت جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب أن تتمتع بموضوعيةٍ ومصداقيةٍ لدى الباحثين العرب، وسمعة طيبة في الأوساط الأكاديمية العربيّة.


حقول الجائزة

  • العلوم الطبية والصحية
  • العلوم الهندسية والتكنولوجية
  • علوم المياه والطاقة والغذاء
  • العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية
  • العلوم الأساسية
  • العلوم الاقتصادية والإدارية


مكوّنات الجائزة

  • شهادة تتضمن اسم الجائزة واسم الفائز، والحقل الذي فاز فيه.
  • مكافأة مالية مقدارها (20,000) عشرون ألف دولار أمريكي.
  • درع يحمل اسم الجائزة وشعارها.
  • إذا استحق الجائزة الواحدة فائزان، فيمنح كل منهما شهادة ودرعًا، إضافة إلى المكافأة المالية التي تقسم بالتساوي بين الفائزين.
  • تعلن مؤسّسة عبد الحميد شومان أسماء الفائزين بالجائزة بالوسائل المناسبة، وذلك في موعد تحدده كل عام ويقام حفل خاص لمنح الجائزة.

 

شروط الترشح للجائزة

  • أن يكون المترشح عربي الجنسية أو من أصل عربي.
  • أن يكون المترشح قدم للعلم وللمجتمع نتاجًا علميًا مميزًا في المجالات النظرية والتطبيقية خلال السنوات الخمس السابقة للترشح، وتم نشره في مجلات علمية مُحَكّمة.
  • أن تكون الأبحاث المقدمة للجائزة تم إنجازها في بلد عربي، أو قام بإنجازها بالمشاركة الفاعلة مع باحث أو أكثر يقيم في بلد عربي.
  • أن يرسل المترشح نبذة باللغتين؛ العربية والإنجليزية عن النتاج العلمي المقدم للجائزة.
  • لا يجوز للفائز بإحدى جوائز عبد الحميد شومان للباحثين العرب في السابق التقدم للجائزة مرة أخرى.
  • تقبل الأبحاث باللغتين؛ العربية أو الإنجليزية فقط.
  • لا تدخل أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراه في تقييم النتاج العلمي للمترشح.
  • يقدم طلب الترشح في أحد التخصصات المدرجة ضمن حقول الجائزة المعلنة فقط، ويحدد ذلك في نموذج الترشح.
  • يرسل النتاج العلمي والوثائق دفعة واحدة، ولا ينظر في أي مواد ترسل بعد ذلك. ولا يعاد النتاج العلمي للمترشح، سواء فاز أو لم يفز بالجائزة.
  • أن يكون المترشح على قيد الحياة ساعة ترشحه.
  • لا يحق لأعضاء الهيئة العلمية ولجان التحكيم للعام المعلنة فيه الجائزة الترشح للجائزة. 

موعد الانتهاء: 31/03/2024 دولــية
جائز عبد الحميد شومان لأدب الأطفال الأداب

تعلن مؤسّسة عبد الحميد شومان- ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية عن فتح باب التقدم لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال في دورتها الـ 18 للعام 2024 في موضوع "أدب المغامرات"، وعلى الأعمال أن تكون رواية قصيرة موجهة للفئة العمرية 12-16 عامًا.

موضوع الدورة 18 من الجائزة "أدب المغامرات - الرواية"

تقوم رواية المغامرات على سلسلة من الأحداث التي تحدث خارج سياق الحياة العادية لبطل الرواية، وعادة ما تكون مصحوبة بتحديات، وغالبًا ما يرتبط ذلك بأفعال جسدية. ويتم بناء روايات المغامرات ضمن وتيرة سردية سريعة وحبكة أو حبكات متلاحقة، مع التركيز على عنصر الخطر كمحور ترتكز عليه الأحداث. وهناك أنواع عدة لروايات المغامرات ومنها: المغامرات الخيالية، ومغامرات الخيال العلمي، والمغامرات الخارقة للطبيعة، والمغامرات التاريخية، ومغامرات النجاة من الهلاك.

 تعتمد روايات أدب المغامرات الموجهة لليافعين على العديد من العناصر المشوقة مثل:

*الأجواء المنذرة بالخطر والترقب، ولذلك يدمج عدد من كتّاب المغامرات رواياتهم بالفكاهة بهدف التخفيف من الحالة المزاجية المتوترة التي تخلقها أجواء هذه النوع من الروايات.

*تميل الشخصيات في هذا النوع من الروايات إلى أن تكون طيبة جداً، أو شريرة جداً، وذلك بهدف دفع القارئ لرفض سلوكيات الشخصيات الشريرة والنظر إليها بوصفها تستحق العقاب على أفعالها.

*تقوم هذه الروايات على صراعات مركزية، وبتقدم السرد يظهر الكاتب الكيفية التي تم حل هذه الصراعات بها، والحل لا بد أن يركز على قدرة الشخصيات على التغلب على العوائق الجسدية والعاطفية.

*يمكن أن تشهد الشخصيات في هذا النوع من الأدب تطورًا ونموًا سريعاً أثناء مواجهتها للتحديات، ما يقدم للقرّاء دروسًا حول التصميم للتغلب على الصعوبات.

شروط التقدم لهذه الدورة :

*أن يكون المتقدم عربي الجنسية أو من أصل عربي. 

*أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة.

*أن يكون العمل المقدم للجائزة أصيلًا وغير مترجم من لغة أخرى. 

*أن يكون العمل المقدم للجائزة غير منشور في الصحف أو الدوريات أو عبر المواقع الإلكترونية أو غيرها.

*أن لا يكون العمل مقدمًا لجائزة أخرى أو فائزًا بجائزة سابقًا.

*تستبعد الأعمال غير مكتملة الملفات.

*تستبعد الأعمال التي تقدم خارج موضوع الدورة المحدد.

*لا يحق للمتقدم إجراء أي تغيير أو تعديل على عمله المرشح بعد وصوله إلى لجنة الجائزة.

*للمؤسسة الحق في حجب الجائزة لهذه الدورة.

*لا تلتزم المؤسسة بإعادة الأعمال المقدمة سواء فازت أم لم تفز.

*لا تلتزم المؤسسة بتزويد المتقدمين بأي ملاحظات حول أعمالهم غير المؤهلة للفوز بعد ظهور النتائج.

*يحق للمؤسسة إخضاع العمل الفائز للمناقشة وإعادة تحريره من قبل مختصين بالتشاور مع المؤلف، وفقاً لما تراه هيئة الجائزة ودار النشر المحال إليها الطباعة.

*للمؤسسة الحق في نشر وإنتاج الطبعة الأولى من الأعمال الفائزة ورقيًا لسنة واحدة، وإلكترونيًا ومسموعًا لخمس سنوات، ويحصل الفائز على (50) نسخة من الإصدار.

الفائزون ومنح الجوائز

تعلن مؤسّسة عبد الحميد شومان أسماء الفائزين بالجائزة بالوسائل المناسبة، وذلك في موعد تحدده كل عام، ويقام حفل خاص لمنح الجوائز.

مراحل الجائزة

الفترة الزمنية لكل دورة عشرة أشهر تضم عدة مراحل، وهي: 

المرحلة الأولى: الفرز الأولي 

تمر الأعمال المشاركة التي تم تقديمها عبر النظام الإلكتروني للجائزة بمرحلة الفرز الأولي وذلك يتم من قبل لجنة الجائزة، وفقاً لهذه المعايير وهي ألّا يقل عمر المتقدم عن 18 عامًا وأن يكون عربي الجنسية وارفاق كافة الملفات. 

المرحلة الثانية: التقييم الأولي 

تمر الأعمال المطابقة للمرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية وهي مرحلة التقييم الأولي من قبل الهيئة العلمية للجائزة أو ما تقرره الهيئة بخصوص اختيار لجنة التقييم الأولي للأعمال وذلك بتقييم الأعمال وفقاً للشروط الخاصة لموضوع الجائزة وعدد الكلمات المشروطة لكل دورة. 

المرحلة الثالثة: تحكيم الأعمال 

 تحدد من قبل الهيئة العلمية للجائزة حيث تتولى لجنة التحكيم تقويم النتاج المقدم بناءً على المعايير المحددة أدناه. معايير التحكيم:

*الابتكار في معالجة الفكرة. 

*اللغة والأسلوب 

*المحتوى والأفكار 

*التجديد والإبداع 

*أصالة العمل 

المرحلة الرابعة: إعلان القائمة الطويلة والفائزين 

ويتم عقد اجتماع للجنة التحكيم في مطلع شهر أيلول لاختيار القائمة الطويلة والقائمة القصيرة (الفائزين)ويتم الإعلان خلال شهر تشرين الأول من كل عام. 

مجالات الجائزة 

القصة 

القصة من أكثر الفنون تأثيرًا على الطفل مع بدء تشكل الوعي لديه، إضافةً إلى أهميتها في بناء علاقة متينة ومستديمة بين الطفل والكتاب، كما تعمل على تحفيز الخيال والفكري الإبداعي لدى الأطفال. 

الشعر 

يعمل على بناء أرضية لغويّة متينة تربط عقول الأطفال بأرواحهم وتعبر عن عواطفهم. والشعر عنصر محفزٍ ومكتنزٍ بالأفكار والخيال، ويساعد في تعريف الأطفال على جمال اللغة واتّساعها وموسيقاها. 

الرواية 

تأتي الرواية كخطوة متقدمة للأطفال اليافعين، يحترم كاتبها عقول الأطفال وقدراتهم لتذهب بهم إلى عوالم أكثر سعة وتشعبًا من القصة، وتأتي أهميتها من قدرتها على بناء عالم موازٍ لليافعين يساعدهم على فهم الحياة بتفاصيل دقيقة في السرد وبناء الشخصيات وتطور الأحداث، إضافة إلى ما تحفزه الرواية في الأطفال من القدرة على تحليل المحيط، وإعادة صياغته، وتطويعه لحب اللغة العربية مع البدء باستخدام أدواتها الواسعة. 

النص المسرحي 

يستمد النص المسرحي أهميته من قدرته على بناء تشاركية ما بين لغة الحوار الرشيقة وبين الفعل الحركي، وذلك من خلال كتابة النص المسرحي برؤية صورية مع شخصيات حية عليها أن تتفاعل مع الأطفال وجهًا لوجه، وأن تستخدم اللغة والصوت والجسد لأخذ الأطفال إلى عالمٍ آخر يتفاعل مع خيالهم ويساهم في مزج الترفيه بالأفكار التي يحتاجها الطفل.




موعد الانتهاء: 31/03/2024 دولــية
المعسكر التدريبي الدولي لشباب الأعمال 2024 إدارة الأعمال

حول هذه الفُرصة:

تقدم فرصة فريدة للشباب رواد الأعمال المدعومين من أعضاء YBI. تقام هذه الدورة لمدة خمسة أيام في لندن، المملكة المتحدة، في يونيو 2024، حيث يتاح للمشاركين فرصة التعلم من خبراء ريادة الأعمال الاجتماعية، التعاون مع نظرائهم على مستوى العالم، والتأهل لجائزة Global Young Entrepreneur of the Year.

كما أن YBI، كمنظمة وحيدة مخصصة لريادة الأعمال للشباب على مستوى العالم، تعلم أن ريادة الأعمال قوة تحولية، وعندما تزدهر الأعمال التي يقودها الشباب، يتم إيجاد وظائف جديدة، وتشكيل المجتمعات المحلية، وتحفيز النمو الاقتصادي.


موعد الانتهاء: 16/02/2024 دولــية
iF DESIGN AWARD التصميم الجرافيكي

نرى جائزة التصميم iF كإحدى أهم منصات التصميم في العالم حيث يمكن للعلامات التجارية الرائدة والشركات الناشئة والمصممين والمبدعين أن يقدموا أنفسهم ويستلهموا ويبرزوا من بين المنافسين. تساعد جائزة iF DESIGN أيضًا العملاء في اختيار المنتجات عند القيام بعملية الشراء.



موعد الانتهاء: 20/03/2024 عبر الانترنت


توظيف المواهب الفلسطينية

تصفح الفرص

ابق على اطلاع بالفرص عبر البريد الإلكتروني
اشترك في نشرتنا الإخبارية!