نتائج البحث:الغذاء

5 وظيفة
فلاتر


نتائج البحث:الغذاء

5 وظيفة
منحة CIHEAM Chania لبرامج الماجستير للعام الأكاديمي 2024-2025 أخرى

CIHEAM Chania، هو معهد تأسيسي للمركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويدعو خريجي الجامعات المهتمين إلى التقدم لبرامج الماجستير في العلوم (MSc) لمدة عامين التالية التي سيقدمها في العام الدراسي المقبل، وهي:

  • اقتصاد الأعمال والإدارة
  • جودة الغذاء وكيمياء المنتجات الطبيعية
  • المعلومات الجغرافية في الإدارة البيئية
  • علم الوراثة البستانية والتكنولوجيا الحيوية
  • الزراعة المستدامة


تسعى CIHEAM Chania بشكل خاص إلى استقطاب الطلاب ذوي المؤهلات العالية، والحاصلين على شهادة جامعية ذات صلة عما لا يقل عن أربع سنوات أكاديمية، والذين يجيدون اللغة الإنجليزية إجادة جيدة جدًا، والذين يلتزمون ويكرسون أنفسهم لتطوير معارفهم كي يصبحوا مبتكرين في العالم الأكاديمي و/أو عالم ريادة الأعمال. حيث تم تصميم برامج المعهد على أساس المعايير التعليمية الدولية، مع التركيز على توفير المعرفة النظرية المتقدمة وتطوير المهارات البحثية. كما تم تصميم البرامج على تعزيز المبادرة والتعاون عند الطلاب، ويتم تطبيقها في بيئة حديثة عابرة للحدود ومتعددة الثقافات وداعمة حيث يمكن للطلاب أن يزدهروا.

إن الشهادات العليا التي يقدمها المعهد موجهة نحو الطلاب ذوي المؤهلات العالية والطموحين من دول البحر الأبيض المتوسط وأوروبا الذين يرغبون في تطوير معارفهم والذين يلتزمون ويكرسون أنفسهم ليصبحوا مبتكرين في العالم الأكاديمي والبحثي و/أو عالم ريادة الأعمال.و تغرس تلك البرامج عقلية دولية لدى الطلاب الموهوبين وذوي المؤهلات العالية والخلفيات والتخصصات المتنوعة، وتعزز لدى الطلاب التفكير المستقل والنقدي المطلع.


يتم تدريس جميع الدورات باللغة الإنجليزية فقط. علاوة على ذلك، يفخر المعهد بالسمات المميزة للبرنامج التي يقدمها، خاصة من حيث:

  1. جودة أعضاء هيئة التدريس والذين هم من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعات شهيرة في الاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، والذين هم في طليعة مجالاتهم.و يشكل هؤلاء الأساتذة وموظفو البحث مجتمعًا أكاديميًا مزدهرًا يعمل على تعزيز معرفة الطلاب وخبرتهم.
  2. القدرة على الاستجابة لاحتياجات الطلاب الفردية، وبناء علاقات شخصية مع الطلاب وخلق مجتمع خريجين نابض بالحياة، إلى جانب علاقات المعهد القوية مع عدد كبير من المعاهد الأكاديمية والبحثية في جميع أنحاء العالم.

هذه منحة دراسية الكاملة (وتشمل الرسوم الدراسية والمعيشة والإقامة) مقدمة لـ 4-5 خريجين جامعيين من بلدك لكي يتمكنوا من متابعة برامج ماجستير العلوم التي يقدمها المعهد.



موعد الانتهاء: 31‏/07‏/2024 دولــية
جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب أخرى

هي أوّل جائزة عربيّة تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب؛ أطلقتها مؤسّسة عبد الحميد شومان -ذراع البنك العربيّ للمسؤولية الثقافية والاجتماعية- في العام 1982؛ سعيًا منها لدعم البحث العلمي وتشجيعه في الوطن العربيّ، والمشاركة في إعداد وإلهام جيلٍ من الباحثين والخبراء والاختصاصيين العرب في الميادين العلمية المختلفة.


تُمنَح الجائزة تقديرًا لنتاج علمي متميّز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل المشكلات ذات الأولوية محليًا وإقليميًا وعالميًا، ونشر ثقافة البحث العلمي. وذلك ضمن ستة حقول أساسية، وتحدّد الهيئة العلمية للجائزة سنويًا موضوعين يندرجان تحت كل حقل.


حقّق العديد من الفائزين بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب إنجازات علمية متميّزة بعد حصولهم عليها، كما تبوأ البعض منهم مكانة مرموقة أو عامة في بلدانهم. وتتميّز هذه الجائزة لحثّها على تسليط الضوء على الأبحاث العلميّة، والدفع نحو إيجاد حلول عملية للمشاكل على أرض الواقع. وخلال مسيرتها الممتدة لـ 42 عامًا استطاعت جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب أن تتمتع بموضوعيةٍ ومصداقيةٍ لدى الباحثين العرب، وسمعة طيبة في الأوساط الأكاديمية العربيّة.


حقول الجائزة

  • العلوم الطبية والصحية
  • العلوم الهندسية والتكنولوجية
  • علوم المياه والطاقة والغذاء
  • العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية
  • العلوم الأساسية
  • العلوم الاقتصادية والإدارية


مكوّنات الجائزة

  • شهادة تتضمن اسم الجائزة واسم الفائز، والحقل الذي فاز فيه.
  • مكافأة مالية مقدارها (20,000) عشرون ألف دولار أمريكي.
  • درع يحمل اسم الجائزة وشعارها.
  • إذا استحق الجائزة الواحدة فائزان، فيمنح كل منهما شهادة ودرعًا، إضافة إلى المكافأة المالية التي تقسم بالتساوي بين الفائزين.
  • تعلن مؤسّسة عبد الحميد شومان أسماء الفائزين بالجائزة بالوسائل المناسبة، وذلك في موعد تحدده كل عام ويقام حفل خاص لمنح الجائزة.

 

شروط الترشح للجائزة

  • أن يكون المترشح عربي الجنسية أو من أصل عربي.
  • أن يكون المترشح قدم للعلم وللمجتمع نتاجًا علميًا مميزًا في المجالات النظرية والتطبيقية خلال السنوات الخمس السابقة للترشح، وتم نشره في مجلات علمية مُحَكّمة.
  • أن تكون الأبحاث المقدمة للجائزة تم إنجازها في بلد عربي، أو قام بإنجازها بالمشاركة الفاعلة مع باحث أو أكثر يقيم في بلد عربي.
  • أن يرسل المترشح نبذة باللغتين؛ العربية والإنجليزية عن النتاج العلمي المقدم للجائزة.
  • لا يجوز للفائز بإحدى جوائز عبد الحميد شومان للباحثين العرب في السابق التقدم للجائزة مرة أخرى.
  • تقبل الأبحاث باللغتين؛ العربية أو الإنجليزية فقط.
  • لا تدخل أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراه في تقييم النتاج العلمي للمترشح.
  • يقدم طلب الترشح في أحد التخصصات المدرجة ضمن حقول الجائزة المعلنة فقط، ويحدد ذلك في نموذج الترشح.
  • يرسل النتاج العلمي والوثائق دفعة واحدة، ولا ينظر في أي مواد ترسل بعد ذلك. ولا يعاد النتاج العلمي للمترشح، سواء فاز أو لم يفز بالجائزة.
  • أن يكون المترشح على قيد الحياة ساعة ترشحه.
  • لا يحق لأعضاء الهيئة العلمية ولجان التحكيم للعام المعلنة فيه الجائزة الترشح للجائزة. 

موعد الانتهاء: 31‏/03‏/2024 دولــية
"دبلوم مهني لمدة عام في الزراعة الحضرية وسيادة الغذاء" أخرى

دبلوم مهني لمدة سنة في الزراعة الحضرية وسيادة الغذاء


أهداف الدبلوم:

يقدم هذا البرنامج لمدة عام واحد نهجًا فريدًا يجمع بين الاقتصاد السياسي لأنظمة الغذاء وممارسات الزراعة الاجتماعية والبيئية التجددية. يهدف إلى تأهيل جيل جديد من الفاعلين متعددي التخصصات، وصانعي السياسات، والممارسين، والنشطاء، قادرين على إعادة تصوير وتحويل نظام غذائي يعتمد حاليًا على استيراد المبيدات الزراعية والأغذية المنتجة صناعيًا، والذي يفقد ويلوث النظام البيئي الزراعي في غزة ويضر بسيادتها الغذائية.


أهداف البرنامج الخاصة:

1- تعريف الطلاب بوجهات نظر البيئة البيئية والاقتصادية والاجتماعية أثناء التحقيق في المشكلات المعاصرة في نظام الزراعة والغذاء العالمي والمحلي.

2- تعريف الطلاب بالأبحاث الحالية والمفاهيم والتطبيقات ضمن مجال الزراعة الحضرية وسيادة الغذاء.

3- توفير فرص تطبيقية عملية في نظم الزراعة المحلية، حيث يتعلم الطلاب حول البحوث البيئية والاجتماعية، ويبنون المهارات المنهجية والتحليلية التي تُستخدم عادة في أبحاث الزراعة وأنظمة الزراعة.

4- تطوير مهارات العمل الجماعي من خلال العمل والتجريب والتعلم معًا في مجموعات.

5- تطوير مهارات التفكير النقدي والتواصل من خلال المشاركة في المناقشات وإعداد المواد الكتابية


نهجنا:

من خلال الاعتماد على النهج التشاركي والشامل والمركز على العدالة في عمليات التعلم المشترك والبحث ومشاركة المواطنين، سيقدم هذا الدبلوم الدعم للطلاب من خلفيات متنوعة لمشاركتهم في إيجاد وتعزيز المعرفة التي تحفز أخلاقيات العناية بالتربة وصحة الإنسان لتعزيز جودة حياة الفلاحين والمجتمع. بينما يستند البرنامج إلى الواقعيات البيئية والسياسية لأنظمة الغذاء التي تواجه مجموعة من التهديدات، نتحدى الطلاب للمشاركة في تطوير حلاً يكون أكثر اقتصادية وعدالة اجتماعية وصواب بيئيًا. للقيام بذلك، نقدم نهج البحث العملي المشارك (PAR) ونهج التعلم والعمل المشارك (PLA)، ونعمل بشراكة وثيقة مع المجتمعات المتأثرة والفلاحين وأصحاب المصلحة المحليين الآخرين.


كيف يعمل:

يتكون البرنامج من أربعة وحدات دراسية، وكل منها يتألف من ما يصل إلى 14 جلسة تستمر لمدة ثلاث ساعات. بينما يتمتع البرنامج بالمزيج بين النواحي العملية والنظرية على حد سواء، إلا أنه يستند إلى تاريخ الاعتمادات والسياسات الزراعية والتأثيرات الإقليمية للتراكم العالمي والاستعماري والسياسات الجديدة/الاستعمارية. سيوجه الطلاب لتحديد أسئلة رئيسية وممارسة مجموعة من الأساليب لدمج المعرفة والبيانات من مصادر وآراء متعددة (على سبيل المثال، الفلاحين، الأكاديميين، النشطاء، صانعي السياسات). يتم استخدام نهج متعدد التخصصات لتقييم وفهم القضايا المتعلقة بنظام الزراعة والغذاء بشكل نقدي. من خلال استخدام البحث العملي المشارك (PAR) ونهج التعلم والعمل المشارك (PLA)، سيقوم البرنامج بتسهيل لقاءات مع ممارسي الزراعة البيئية ونشطاء سيادة الغذاء من فلسطين والمنطقة ومن جميع أنحاء العالم لتعزيز التضامن عبر الحدود الوطنية.


وحداتنا:

ممارسة الزراعة الحضرية

تشمل الجلسات مواضيع تدير الأراضي الحضرية وإدارة المياه، ودورة العناصر الغذائية، وأنظمة الزراعة المتكاملة وتكامل أنظمة تربية الماشية، وإدارة الآفات المتكاملة والتحقيقات في التنوع الزراعي واستعادة التربة الزراعية والنهج النقدي للتكنولوجيا، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية إلى الحقول مع الفلاحين.

الزراعة الحضرية لسيادة الغذاء

تقديم المفاهيم الرئيسية والأفكار السائدة في نموذج الغذاء الصناعي والاستعمار والسوق، بما في ذلك التحديات والانتقالات نحو سيادة الغذاء، وتنظيم المجتمع الذاتي، والنوع والنسوية، والقوة والمشاركة في تخطيط المدن وسياسات الغذاء.

المشاركة في عمليات التعلم والممارسة والعمل

مقدمة في المشاركة والتعددية التخصصية لفهم وتحويل المعرفة. تشمل 50% من هذه الوحدة على الطلاب العمل كفرق وإعداد وإدارة ووثائق تجارب زراعة الطعام الخاصة بهم في حرم جامعة كلية عبد العزيز الشمالي في خان يونس.

اقتصادات بديلة ومشاريع تجديدية

تستكشف تعزيز التنظيم، متسائلة: كيف نتعلم عبر التقاطعات لبناء التضامنات ؟ كيف نعيد توصيل طرق الأكل بالثقافة والغذاء والبيئة من خلال الاستدامة والمقاومة؟ بالإضافة إلى 12 ساعة في خدمة التعلم والبحث في مواقع العمل.


لمشروع التخرج النهائي

يختار الطلاب تركيزًا لبحث العمل الذي يختارونه بحسب اختيارهم، ويمكن أن يكون ذلك دراسة حالة من وحدة البحث والتعلم في الخدمة في الوحدة الأخيرة (الوحدة رقم 4) ضمن منتدى نساء الزراعيين الحضريين (UWAF) أو شبكات الفاعلين في نظام الطعام الحضري (CFSANs) في خان يونس أو مدينة غزة. ويتم بناء هذا المشروع النهائي على ما تعلموه طوال البرنامج. يمكن أن يأخذ هذا المشروع النهائي شكل أطروحة مكتوبة أو إخراج وسائط متعددة إبداعي.


أصول الدبلوم:

يعتبر هذا الدبلوم نتيجة لتعاون بين الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية (UCAS) والمجموعة الفلسطينية لعلم الهيدرولوجيا لتطوير الموارد المائية والبيئية (PHG) ومنصة زراعة المدينة وزراعة الضواحي في غزة (GUPAP) ومركز الزراعة البيئية والمقاومة للجامعة في كوفنتري، المملكة المتحدة، في إطار مشروع بحث العمل المشارك بعنوان "Gaza Foodways - Towards Resilient Women-Led Urban Agroecological Food Systems"، والذي تم تمويله من قبل المركز الدولي لأبحاث التنمية (IDRC) في كندا.


قيمنا:

يتم تطبيق ثلاثة أركان رئيسية على هذا الدبلوم:

1- نعمل نحو نظام غذائي بيئي صحي وعادل اجتماعيًا من خلال التركيز على العمل على المدى الطويل وعلى مستوى الأنظمة بدلاً من الإصلاحات السريعة.

2- نبرز نهج البحث العملي المشارك (PAR) ونهج التعلم والعمل المشارك (PLA)، ونعمل بشراكة وثيقة مع المجتمعات المتأثرة والفلاحين وأصحاب المصلحة المحليين.

3- نضع التوازن والعدالة في صميم كل ما نقوم به، وندرك أنه مالم نعمل بنشاط ضد علاقات الأرض والعمل الاستغلالية، وعدم المساواة بين الجنسين والعنصرية وأنماط الاستخراج الاستعماري، سنصبح شركاء في إعادة إنتاج هذه الأنماط من القمع.




















موعد الانتهاء: 10‏/09‏/2023 غزة
المدرسة الصيفيّة الإقليميّة التاسعة لمؤسّسة هينرش بُل في الأردن 2023 أخرى

دعوة إلى تقديم طلبات المدرسة الصيفيّة الإقليميّة التاسعة لمؤسّسة هينرش بُل في الأردن 2023

ترحّب مؤسّسة هينرش بُل، ممَثَّلة عبر مكاتبها في الرباط وتونس ورام الله وبيروت، بالمرشّحين/ات من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمشاركة في المدرسة الصيفيّة الإقليميّة التاسعة، التي ستقام في الفترة الممتدّة من 29 يوليو/تمّوز إلى 05 آب/أغسطس 2023 في عمّان، الأردن تحت عنوان "أكثر من مجرّد طعام: الزراعة البيئيّة والمستدامة نحو نُظم غذائيّة مُنصفة ومبنيّة على العدالة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا". تهدف المدرسة إلى توفير مجال للمهنيّين/ات الشباب من المجتمع المدنيّ، والمبادرات الشبابيّة والمدعومة من المجتمع المحلّيّ، والباحثين/ات، للتبادل حول الأبعاد المتعددّة لنُظُم الغذاء، والرابطة الثلاثيّة المياه-الطاقة-الغذاء، والممارسات الزراعيّة المستدامة المدعومة من المجتمع نحو السيادة على الغذاء. سيتعرّف المشاركون/ات من خلال المساهمات والمحاضرات وجلسات العمل الجماعيّة والرحلات الميدانيّة على وجهات النظر المختلفة المتعلّقة بكلّ من الإنجازات المحقّقة والتقدّم الذي يتمّ إحرازه والمعوّقات والعيوب في نُظُم الغذاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


المدرسة الصيفيّة الإقليميّة

تنظّم مؤسّسة هينرش بُل المدارس الصيفيّة الإقليميّة لتمكين صانعي/ات التغيير الشباب وإثارة النقاش حول القضايا الراهنة الهامّة. توفّر المدرسة الصيفيّة للمشاركين/ات الخلفيّة النظريّة ووجهات نظر مختلفة من المنطقة، بالإضافة إلى تقديم منبر للتواصل وتبادل الأفكار والخبرات. ويشّجع البرنامج على التواصل بين الجهات الفاعلة في المجتمع المدنيّ والباحثين/ات والناشطين/ات في المنطقة العاملين/ات في مجالات إشراك المواطنين/ات وتدخّلهم/نّ في المجال الحضريّ والإدارة المحلّيّة والتنمية المستدامة والنوع الاجتماعيّ والبيئة.

في ضوء هذه المعطيات، تسعى المدرسة الصيفيّة الإقليميّة جاهدةً في هذا العام إلى تطوير فهم عابر للتخصّصات للنُظُم الغذائيّة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فهم اجتماعيّ-اقتصاديّ، وبيئيّ، وسياسيّ. كما تهدف إلى استكشاف مقاربة جمعيّة، تزاوج بين وجهات نظر وخبرات مختلفة للمساهمة في النقاش الإقليميّ والشبكات الإقليميّة، نحو سياسات وممارسات صلب اهتمامها الزراعة البيئيّة والسيادة على الغذاء.

علاوة على ذلك، تعتزم المدرسة الصيفيّة تناول موضوع النُظُم الغذائيّة من منظور حوكميّ، وأيضًا من منظور نشاطات غير ممركزة يقودها الجمهور. هذان المنظوران يستندان على مبادئ المشاركة الديمقراطيّة، والمحاسبة، والشفافيّة، والاستجابة، والإنصاف، والادماجيّة. من خلال القيام بذلك، تهدف مؤسّسة هينرش بُل إلى تناول قضايا أوسع، اجتماعيًّا وسياسيًّا وثقافيًّا واقتصاديًا؛ قضيا إنّما تتعلّق بالنُظُم الغذائيّة التي تؤثّر على فئات مجتمعية مختلفة. يُعدّ النوع الاجتماعيّ أحد الأبعاد الرئيسيّة لفهم مدى تعقيد النُظُم الغذائيّة. وعليه، ستتناول المدرسة الصيفيّة الدور التاريخيّ لانخراط النساء في الإنتاج الزراعيّ في المنطقة، وتستكشف النماذج التحرّريّة التي تعزّز المساواة في النوع الاجتماعيّ، كما والمقاربات الحسّاسة للنوع الاجتماعيّ في إدارة الموارد الطبيعيّة وإنتاج الغذاء.

ستجمع المدرسة الصيفيّة الإقليميّة 25 مهنيًّا/ة شابًّا/ة من المجتمع المدنيّ والأوساط الأكاديميّة والقطاع الخاصّ من بلدان مختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك من أجل 

أ) تعزيز قدراتهم/نّ على الانخراط في المقاربات والحلول المستدامة لإدارة النُظُم الغذائية.

ب) تعزيز التواصل الإقليميّ وإفساح المجال لتبادل الخبرات.

ج) تسهيل تبادل تجارب التعلّم متعدّدة التخصّصات ما بين ذوي الشأن من مختلف القطاعات والبلدان.

توفّر المدرسة الصيفيّة حيّز إدماجيّ، حيث يمكن للمهنيين/ات الشباب من خلفيّات مختلفة تبادل الآراء ونقاش النُظُم الغذائيّة وآثارها على البشر والمجتمع. سيتمّ تحليل الأنماط والديناميكيّات الاجتماعيّة والسياسيّة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال منظور إنتاج الغذاء. إيمانًا لدينا أنّ المواطنين/ات هم/نّ قاطرو/ات التّغيير الهامّون/ات نحو تعزيز النماذج البديلة، سيتمّ التركيز على مبادرات مدعومة من المجتمع، وحلول مبتكرة وصديقة للبيئة، وتعاونيّات ومجموعات ناشطين/ات بيئيّين/ات، وذلك بغرض قيادة وتسهيل التحوّلات الاجتماعيّة-الاقتصاديّة وأيضًا تلك البيئيّة.


ستكون المواضيع الفرعيّة للمدرسة لهذا العام كما يلي:

1) "سياسة الغذاء": نُظُم الغذاء العالميّة الحاليّة، الحق في الغذاء، والقانون الدوليّ

سيتمّ في هذه الجلسة العمل على التحليل النقديّ لنُظُم الغذاء وسلاسل التوريد الحاليّة في العالم وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من النواحي السياسيّة والاقتصاديّة والصحّيّة والبيئيّة، كما وسيتمّ تقييم أثرها على حقوق الإنسان. ستقدّم هذه الجلسة نظرة عامّة على القانون الدوليّ وإطاراته، متناولة الحقّ في الغذاء، بما في ذلك خطّة التنمية المستدامة لسنة 2030. بالإضافة إلى ذلك، ستتناول الجلسة الاحتياجات والاتّجاهات الحاليّة لإنتاج الغذاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وستدرس الإطارات القانونية لحماية الزراعة الصغيرة والسيادة على الغذاء بشكل عام.

2) الزراعة البيئيّة والزراعة المستدامة: من النظريّة إلى التطبيق

ستستكشف هذه الجلسة الزراعة البيئيّة، والزراعة الدائمة (بيرماكلتشر)، وغيرها من أشكال الممارسات الزراعيّة المستدامة كبدائل للزراعة أحادية-المحصول واسعة النطاق. وستنظر الجلسة في الأهداف السياسيّة والاجتماعيّة-الاقتصاديّة لحركات الزراعة البيئيّة، وجهودها في الحشد ونشر مبادئها وممارساتها.

3) الإدارة المستدامة للموارد والنماذج البديلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

ستتناول هذه الجلسة إدارة الموارد المتكاملة والرابطة الثلاثيّة المياه-الطاقة-الغذاء، وذلك نحو تحقيق ممارسات زراعيّة مستدامة والحفاظ على الموارد الثمينة والمتناقصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ستستكشف الجلسة النماذج الناجحة من الإنتاج الغذائيّ البديل وتسويقه وكيفية تعزيز مثل هذه النماذج. سيحصل المشاركون/ات على فرصة للالتقاء بقادة المبادرات، وتبادل الخبرات، ومناقشة نماذج إنتاج الغذاء التي يمكن تطويرها في المنطقة، وأيضًا زيارة نماذج ناجحة في الميدان.

4) الزراعة وأزمات المناخ والتنوّع البيولوجيّ

ستعطي هذه الجلسة المشاركين/ات نظرة عامّة حول كيف تساهم الممارسات الزراعيّة الحاليّة في أزمات المناخ والتنوّع البيولوجيّ، ولكن أيضًا كيف يمكن أن تساهم الزراعة المستدامة، خصوصًا من خلال المعرفة المحلّيّة، في الحفاظ على الطبيعة والتكيّف مع التغيّر المناخيّ والتخفيف من حدّة تأثيراته. سيتمّ التطرّق إلى الاتّفاقيّات والعمليّات الحاليّة المتعلّقة بالتغيّر المناخيّ والتنوّع البيولوجيّ، وإلى دور الزراعة في ذلك. بالإضافة إلى ذلك، ستعرّف الجلسة المشاركين/ات بالجهود العالميّة للمنظمّات والمجموعات الخضراء حول العالم، والتي تسعى لمحاربة إنتاج واستخدام منتجات زراعيّة كيميائيّة والوقود الأحفوريّ.

5) بناء الحركات والحوكمة

ستقوم هذه الجلسة الأخيرة أيضًا بتعريف المشاركين/ات بحركات الزراعة البيئيّة والسيادة على الغذاء حول العالم، وبعملها وأهدافها المستقبليّة. ستكون هذه الجلسة فرصة للمشاركين/ات لتعلّم مهارات التشبيك وبناء التحالفات وتنفيذ الحملات. ستتناول الجلسة أيضًا وسائل التعامل مع هيئات الحكم المحلّيّ، وكيفيّة إخضاع مسؤوليها للمساءلة، وذلك من أجل أشكال أكثر إدماجيّة من الحوكمة، والتي بدورها تساهم في زراعة مستدامة وسيادة على الغذاء.

سيكون برنامج المدرسة الصيفيّة قائمًا على الممارسة، وذلك من أجل تعزيز قدرات المشاركين/ات حين العمل مع المجتمعات المحلّيّة، ولكن أيضًا مع نظرائهم/نّ في الحكم المحلّيّ. إلى جانب مداخلات الخبراء الموضوعيّة، ستحاول المدرسة الصيفيّة الإقليميّة إشراك مختلف الجهات المعنيّة (صنّاع وصانعات القرار، ومبادرات المجتمع المدنيّ، والرّيادييّن/ات، وما إلى ذلك) وتوفير حيّز لخلق الأفكار تشاركيًّا. يكمن الهدف في تعزيز مهارات المشاركين/ات حول كيفيّة تبنّي مقاربات عابرة التخصّصات وإدماجيّة، والتي يمكنها الانبثاق من حوار الجهات المعنيّة المتعدّدة والخلوص إلى تغيير اجتماعيّ-بيئيّ فيما يتعلّق بنُظُم الغذاء العادلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

سيتعلم المشاركون/ات، من خلال جلسات العمل الجماعيّة والمحاضرات، كيفيّة حلّ المشاكل عن طريق تصميم التفكير وتبادل الخبرات مع المشاركين/ات والخبراء/الخبيرات الآخرين والأخريات. في الوقت نفسه، ستكون المدرسة الصيفيّة فرصة فريدة لتبادل الأفكار والتعرّف على التحدّيات والإنجازات المتعلّقة بإنتاج الغذاء في مختلف بلدان المنطقة، وللتواصل مع صانعي/ات التغيير متماثلي/ات التفكير من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأخرى، وإنشاء علاقات يمكنها في النهاية خدمة القيم والأهداف المشتركة لمستقبل المنطقة.


موعد الانتهاء: 07‏/05‏/2023 دولــية
برنامج المياه والطاقة من أجل الغذاء أخرى

تبحث شركة المياه والطاقة من أجل الغذاء(WE4F) عن شركات في المراحل المتوسطة إلى المتأخرة ، والمنظمات غير الربحية التي لديها برنامج ربحي، وغيرها من المنظمات الموجودة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي لديها حلول مبتكرة للمياه والغذاء والطاقة والغذاء. يجب على المتقدمين تلبية الحد الأدنى من المتطلبات الموضحة أدناه للمشاركة في هذه الدعوة للابتكار.

من المتوقع أن تتراوح الجوائز الفردية بين 25,000 دولار أمريكي و 250,000 دولار أمريكي اعتمادا على نوع التمويل المطلوب مع توقع أن يجلب الحائز على الجائزة مبلغا مطابقا بحد أدنى 1-1 بنفسه. فترة الأداء للجوائز الفردية تصل إلى سنتين؛ سيتم تحديد فترة الأداء الفعلية لكل جائزة في وقت المنح.

معايير القبول:

يجب أن يكون لابتكارات المتقدمين صلة مباشرة وملموسة بالمياه والغذاء أو الطاقة والغذاء أو المياه والطاقة والغذاء. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تؤثر الابتكارات بشكل مباشر أو غير مباشر على الحد من الفقر والمساواة بين الجنسين وأن يكون لها تأثير إيجابي على البيئة وتجنب الآثار البيئية السلبية.


موعد الانتهاء: 31‏/12‏/2023 عبر الانترنت


توظيف المواهب الفلسطينية

تصفح الفرص

ابق على اطلاع بالفرص عبر البريد الإلكتروني
اشترك في نشرتنا الإخبارية!